انواع العشب الصناعي

العشب الصناعي هو عبارة عن ألياف صناعية تشبه العشب الطبيعي بشكله الخارجي وملمسه إلى حدٍ كبير، ويتم استخدامه غالباً في ملاعب كرة القدم وأماكن لعب الأطفال، كذلك يعد وسيلة لتزيين المنازل أو ساحاتها الخارجية، هذا وانتشر استخدامه في الآونة الأخير بشكل واسع لمميزاته العديدة، من أبرزها سهولة العناية به بعكس العشب الطبيعي الذي يتطلب الكثير من الجهد والوقت ليظهر بشكل نضر خلال أيام السنة وفصولها، وفي هذا المقال، سنسلط الضوء على هذه المزايا التي تشجعك على شرائه، ولكن سنذكر أيضاً أهم التحديات التي قد تواجهك في حال قررت استخدامه في المنزل.

أنواع العشب الصناعي للمنزل

العشب المصنوع من النايلون

تدخل خامة النايلون في العديد من الصناعات، ومنها صناعة النسيج والألياف، والتي تدخل في صناعة عشب صناعي متعدد الاستخدامات، حيث يعد العشب المصنوع من النايلون من أقوى الأنواع في السوق، فهو يمتاز باحتفاظه بشكله الأصلي لفترات زمنية طويلة بالرغم من تعرضه للحرارة العالية والاحتكاك، مما يجعله من أنواع عشب صناعي مرتفعة التكلفة بالمقارنة مع الأنواع المصنوعة من المواد الأخرى، ولذلك يُستخدم غالباً كأجزاء ثانوية لتعزيز قوة وصلابة الأنواع الأخرى.

عشب البولي إيثيلين

تجه أصحاب المنازل في الغالب إلى استخدام عشب البولي إيثيلين، نظراً لمظهره الرائع الأقرب للعشب الطبيعي مقارنةً بالأنواع الأخرى، حيث يتميز بلونه الأخضر النضر وملمسه اللطيف والناعم، مما يجعله من الأنواع الأكثر استخداماً لتنسيق الحدائق والملاعب. هذا ويتم استخدامه مع عشب النايلون لزيادة ديمومته وحمايته من الاهتراء والتمزق، كما يمتاز هذا العشب بأنه غير مسامي، أي أنه لا يحتفظ بالروائح بعكس عشب النايلون، مما يجعله من افضل انواع العشب الصناعي للمنازل لأولئك الذين يمتلكون حيوانات أليفة، كما ويسهل تنظيفه من الأوساخ والفضلات والاعتناء به بشكل عام.

عشب البولي بروبلين

إن كنت ترغب باستخدام عشب صناعي في منزلك بأقل التكاليف، فيعد عشب البولي بروبلين الخيار الأمثل لك! ويعتبر كذلك من الأنواع الأكثر نعومة، ولكن مع ذلك، تقل نسبة تحمل هذا النوع للحرارة والاستخدام، مما قد يضطر أصحاب المنزل الى دمجه إما مع عشب النايلون أو البولي إيثيلين لتعزيز استمراريته لفترة أطول، ولمنحه مظهر أقرب للشكل الطبيعي للعشب.

مميزات استخدام عشب صناعي في المنزل

الاستغناء عن المبيدات والأسمدة

تتطلب زراعة العشب الطبيعي في المنزل والاعتناء به الكثير من الجهد والوقت، فعلى سبيل المثال يحتاج العشب الطبيعي للمبيدات الزراعية للتخلص من الحشائش الضارة والحشرات ومختلف الآفات الزراعية بشكل عام، ولكن تحتوي هذه المبيدات على بعض المواد الضارة على الإنسان والحيوانات، مما يجعلها مصدر قلق لأصحاب المنزل الذين يرغبون بمسطح أخضر طبيعي في حديقتهم أو ساحتهم الخارجية، كما ويتعين عليهم استخدام الأسمدة لزراعة وتغذية العشب والحفاظ على التربة الصحية، ولكن تتسم معظم أنواع الأسمدة غالباً بكلفتها العالية، وهنا يعد العشب الصناعي بديل وخيار أفضل لهم، إذ لا يتطلب أي نوع من المبيدات الحشرية أو الأسمدة، مما يساعدهم على توفير المال واستخدامه في مناحي أخرى أكثر فائدة لهم.

توفير المياه

تحتاج المسطحات الخضراء المكسوة بالعشب الطبيعي الى الماء بشكل كبير، ولذلك يلجأ العديد من الأشخاص إلى استبداله بالعشب الصناعي لتوفير المياه وتقليل هدرها. هذا ويعد العشب الصناعي من أفضل البدائل للعشب الطبيعي في البلدان التي تقل فيها نسبة نزول الأمطار والتي قد تتعرض للجفاف خلال أيام السنة.

الحفاظ على شكله الأصلي

بينما يتأثر العشب الطبيعي بمختلف عوامل الطقس والاستخدام، يبقى العشب الصناعي كشكله الأصلي منذ وضعه، فعلى سبيل المثال، يبهت عادةً لون العشب الطبيعي في حال عدم تعرضه للشمس بالقدر الذي يحتاجه، كما وقد تتكون الحفر أو يزول العشب الطبيعي في بعض الأماكن بسبب المشي عليه، بينما لا يحصل هذا الشيء مع العشب الصناعي، بل يبقى شكله كما هو مهما كانت العوامل المحيطة به.

 

عيوب العشب الصناعي للمنازل

انبعاث مواد كيميائية ضارة

قد يخاطر بعض الأشخاص بشراء عشب صناعي بأسعار منخفضة، وبالتالي جودة أقل، مما قد يؤدي إلى إطلاق مواد كيميائية مضرة بالصحة، لهذا السبب، من الضروري شراء افضل عشب صناعي من قبل شركات موثوقة ومعتمدة تمارس عملها وفقاً للمعايير القانونية والصحية.

تأثر أكبر بالحرارة

ألعاب على عشب

 

تزيد حرارة العشب الصناعي في أيام الصيف، مما يؤدي إلى صعوبة المشي أو الجلوس واللعب عليه

يُصنع العشب الصناعي من ألياف تتأثر بدرجات الحرارة العالية، وبالتالي قد يزيد من حرارة الجو بشكل عام، وذلك بعكس العشب الطبيعي الذي يساهم بتخفيف درجة الحرارة عند ارتفاعها وخاصةً عند ريّه، كما ويصبح من الصعب الجلوس على العشب الصناعي عند ارتفاع درجة الحرارة بسبب امتصاصه للحرارة، ولكن قامت بعض الشركات بحل هذه المشكلة بإنتاج عشب صناعي مقاوم لحرارة الشمس.

امتصاص الروائح

يحتوي العشب الصناعي على العديد من المواد الكيميائية والصناعية التي قد تصدر أو تمتص الروائح الكريهة بسبب الاستخدام أو الأتربة، أو حتى فضلات الحيوانات الأليفة، ولذلك تعد الروائح الكريهة من اضرار العشب الصناعي ومن أهم الأمور التي يجب مراعاتها عند وضعه في المنزل، ولكن يمكن تجنب هذه المشكلة من خلال العناية بالعشب الصناعي الذي لا يتطلب وقتاً طويلاً، مثل استخدام المكنسة الكهربائية على العشب أو تنظيفه بالماء والصابون.

نصل هنا إلى ختام مقالنا الذي قمنا من خلاله بمقارنة مميزات و عيوب العشب الصناعي للمنازل وأبرز أنوعها، كما ننصحك بالاطلاع على على أهم النصائح لتصميم حديقة ألعاب خارجية للأطفال في المنزل ليتمتع أطفالك ببيئة آمنة دوماً ومليئة بالمتعة أيضاً من خلال موقعنا.

3 Comments

  1. Ut tellus ligula, interdum a interdum ut, egestas ut ipsum. Vivamus viverra consequat ipsum, nec auctor dolor eleifend sit amet. Nulla cursus fringilla metus a dictum
  2. Ut tellus ligula, interdum a interdum ut, egestas ut ipsum. Vivamus viverra consequat ipsum, nec auctor dolor eleifend sit amet. Nulla cursus fringilla metus a dictum
  3. Cras id nulla at metus congue auctor. Suspendisse auctor dictum orci quis interdum. Nullam et eleifend metus. Integer in est orci. Duis hendrerit ex metus, vel tempor sem aliquet nec. Donec ornare hend rerit bibendum.

Comments are closed.

Main Menu

0